الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة التوبة: الآيات 101- 102] {وَمِمَّنْ} الواو استئنافية من: حرف جر ومن: اسم موصول والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف {حَوْلَكُمْ} ظرف مكان متعلق بصلة الموصول المحذوفة والكاف مضاف إليه {مِنَ الْأَعْرابِ} متعلقان بمحذوف حال {مُنافِقُونَ} مبتدأ مؤخر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم. {وَمِنْ أَهْلِ} معطوف على وممّن ومتعلق بالخبر المحذوف {الْمَدِينَةِ} مضاف إليه {مَرَدُوا عَلَى النِّفاقِ} ماض وفاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل مردوا والجملة صفة المنافقون {لا} نافية. {تَعْلَمُهُمْ} مضارع فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة مستأنفة. {نَحْنُ} مبتدأ والجملة مستأنفة. {نَعْلَمُهُمْ} مضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة خبر {سَنُعَذِّبُهُمْ} السين للاستقبال ومضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة مستأنفة {مَرَّتَيْنِ} نائب مفعول مطلق منصوب بالياء لأنه مثنى {ثُمَّ} عاطفة {يُرَدُّونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل {إِلى عَذابٍ} متعلقان بيردون {عَظِيمٍ} صفة والجملة معطوفة {وَآخَرُونَ} مبتدأ والجملة معطوفة {اعْتَرَفُوا} ماض وفاعله والجملة صفة آخرون {بِذُنُوبِهِمْ} متعلقان باعترفوا {خَلَطُوا} ماض وفاعله والجملة خبر {عَمَلًا} مفعول به {صالِحًا} صفة {وَآخَرَ} معطوف على عملا {سَيِّئًا} صفة آخر. {عَسَى} من أفعال الرجاء يرفع الاسم وبنصب الخبر {اللَّهُ} لفظ الجلالة اسمها {أَنْ} ناصبة {يَتُوبَ} مضارع منصوب بأن والفاعل مستتر {عَلَيْهِمْ} متعلقان بيتوب {إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} إن واسمها وخبراها والجملة تعليل لا محل لها. .[سورة التوبة: الآيات 103- 105] {خُذْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {مِنْ أَمْوالِهِمْ} متعلقان بخذ والهاء مضاف إليه {صَدَقَةً} مفعول به {تُطَهِّرُهم} خذ وهو أمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله مستتر {عَلَيْهِمْ} متعلقان بصل {إِنَّ صَلاتَكَ} إن واسمها {سَكَنٌ} خبرها والجملة تعليل {لَهُمْ} متعلقان بسكن {وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة {أَلَمْ} الهمزة استفهامية وحرف جازم {يَعْلَمُوا} مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعله والجملة مستأنفة {أَنَّ اللَّهَ} أن واسمها والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي يعلموا {هُوَ} مبتدأ والجملة خبر أن {يَقْبَلُ} مضارع فاعله مستتر {التَّوْبَةَ} مفعول به والجملة خبر هو {عَنْ عِبادِهِ} متعلقان بيقبل {وَيَأْخُذُ} الواو عاطفة ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة {الصَّدَقاتِ} مفعول به منصوب بالكسرة جمع مؤنث سالم {وَأَنَّ اللَّهَ} إن واسمها والجملة معطوفة {هُوَ} مبتدأ {التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} خبران للمبتدأ والجملة خبر أن {وَقُلِ} الواو استئنافية وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {اعْمَلُوا} أمر وفاعله والجملة مقول القول: {فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ} الفاء عاطفة ومضارع ولفظ الجلالة فاعله وعملكم مفعول به والكاف مضاف إليه {وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} معطوفان على ما سبق {وَسَتُرَدُّونَ} مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة معطوفة {إِلى عالِمِ} متعلقان بستردون {الْغَيْبِ} مضاف إليه {وَالشَّهادَةِ} معطوف على ما قبله {فَيُنَبِّئُكُمْ} الفاء عاطفة ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة {بِما} متعلقان بالفعل قبلهما {كُنْتُمْ} كان واسمها والجملة صلة {تَعْمَلُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر كنتم. .[سورة التوبة: الآيات 106- 107] {وَآخَرُونَ} الواو استئنافية ومبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم {مُرْجَوْنَ} صفة لآخرون {لِأَمْرِ} متعلقان بمرجون {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {إِمَّا} أداة شرط وتفصيل {يُعَذِّبُهُمْ} مضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة خبر {وَإِمَّا} معطوفة على ما سبقها {يَتُوبُ} مضارع فاعله مستتر {عَلَيْهِمْ} متعلقان بيتوب {وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة {وَالَّذِينَ} الواو استئنافية واسم الموصول مبتدأ {اتَّخَذُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {مَسْجِدًا} مفعول به {ضِرارًا} مفعول لأجله {وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا} معطوفان على ضرارا {بَيْنَ} ظرف مكان متعلق بتفريقا {الْمُؤْمِنِينَ} مضاف إليه {وَإِرْصادًا} معطوف على ما سبق {لِمَنْ} اللام حرف جر ومن اسم موصول متعلقان بإرصادا {حارَبَ اللَّهَ} ماض ولفظ الجلالة مفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة {وَرَسُولَهُ} معطوف {مِنْ قَبْلُ} متعلقان بحارب وقبل ظرف مبني على الضم لأنه مقطوع عن الإضافة، في محل جر {وَلَيَحْلِفُنَّ} الواو عاطفة واللام للابتداء ومضارع مرفوع بثبوت النون وحذفت لكراهة توالي الأمثال والواو المحذوفة فاعله حذفت لالتقاء الساكنين ونون التوكيد حرف لا محل له {إِنْ} نافية {أَرَدْنا} ماض وفاعله والجملة مقول القول: {إِلَّا} أداة حصر {الْحُسْنى} مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر {وَاللَّهُ} الواو عاطفة ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة معطوفة {يَشْهَدُ} مضارع فاعله مستتر {إِنَّهُمْ} إن واسمها والجملة تعليل {لَكاذِبُونَ} اللام المزحلقة وكاذبون خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم. .[سورة التوبة: الآيات 108- 109] {لا} ناهية جازمة {تَقُمْ} مضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة {فِيهِ} متعلقان بتقم {أَبَدًا} ظرف زمان متعلق بتقم {لَمَسْجِدٌ} اللام لام الابتداء ومسجد مبتدأ والجملة مستأنفة {أُسِّسَ} ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر {عَلَى التَّقْوى} متعلقان بأسس {مِنْ أَوَّلِ} متعلقان بأسس {يَوْمٍ} مضاف إليه {أَحَقُّ} خبر مسجد {أَنْ تَقُومَ} مضارع منصوب بأن والفاعل مستتر {فِيهِ} متعلقان بتقوم وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب بنزع الخافض {فِيهِ} متعلقان بخبر مقدم محذوف {رِجالٌ} مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة. {يُحِبُّونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صفة لرجال {أَنْ} ناصبة {يَتَطَهَّرُوا} مضارع منصوب بأن والواو فاعله والجملة مفعول يحبون {وَاللَّهُ} الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة مستأنفة {يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر {أَفَمَنْ} الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية ومن اسم موصول مبتدأ والجملة مستأنفة {أَسَّسَ بُنْيانَهُ} ماض ومفعوله والهاء في محل جر بالإضافة والفاعل مستتر والجملة صلة {عَلى تَقْوى} متعلقان بأسس {مِنَ اللَّهِ} متعلقان بمحذوف صفة تقوى {وَرِضْوانٍ} معطوف على تقوى {خَيْرٌ} خبر من {أَمْ} حرف عطف {مِنَ} معطوفة على من السابقة فهي مبتدأ {أَسَّسَ بُنْيانَهُ} الجملة صلة {عَلى شَفا} متعلقان بأسس {جُرُفٍ} مضاف إليه {هارٍ} صفة جرف {فَانْهارَ} الفاء عاطفة وماض فاعله مستتر {بِهِ} متعلقان بانهار {فِي نارِ} متعلقان بالفعل {جَهَنَّمَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف والجملة معطوفة {وَاللَّهُ} الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ {لا} نافية {يَهْدِي} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر والجملة خبر {الْقَوْمَ} مفعول به {الظَّالِمِينَ} صفة القوم منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم. .[سورة التوبة: الآيات 110- 111] {لا} نافية {يَزالُ} مضارع ناقص والجملة مستأنفة {بُنْيانُهُمُ} اسمها مرفوع والهاء مضاف إليه {الَّذِي} اسم موصول صفة بنيانهم {بَنَوْا} ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة والواو فاعل والجملة صلة {رِيبَةً} خبر لا يزال منصوب {فِي قُلُوبِهِمْ} متعلقان بصفة محذوفة لريبة {إِلَّا} أداة استثناء {أَنْ} ناصبة {تَقَطَّعَ} مضارع منصوب بأن {قُلُوبِهِمْ} فاعل والهاء مضاف إليه والجملة في محل نصب على الاستثناء {وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} الواو استئنافية ومبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة {إِنَّ اللَّهَ} حرف مشبه بالفعل ولفظ الجلالة اسمه والجملة مستأنفة {اشْتَرى} ماض فاعله مستتر والجملة خبر {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} متعلقان باشترى {أَنْفُسَهُمْ} مفعول به والهاء مضاف إليه {وَأَمْوالَهُمْ} معطوف على أنفسهم {بِأَنَّ} الباء حرف جر وحرف مشبه بالفعل {لَهُمُ} متعلقان بالخبر المقدم {الْجَنَّةَ} اسم أن وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان باشترى {يُقاتِلُونَ} مضارع والواو فاعله {فِي سَبِيلِ اللَّهِ} متعلقان بيقاتلون ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مستأنفة {فَيَقْتُلُونَ} الفاء عاطفة والمضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة معطوفة {وَيُقْتَلُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة {وَعْدًا} مفعول مطلق لفعل محذوف {عَلَيْهِ} متعلقان بمحذوف صفة وعدا {حَقًّا} مفعول مطلق لفعل محذوف {فِي التَّوْراةِ} متعلقان بمحذوف صفة وعدا {وَالْإِنْجِيلِ} معطوف على التوراة {وَالْقُرْآنِ} معطوف على ما قبله. {وَمَنْ} الواو استئنافية ومن اسم استفهام مبتدأ والجملة مستأنفة {أَوْفى} خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر {بِعَهْدِهِ} متعلقان بأوفى {مِنَ اللَّهِ} متعلقان بأوفى {فَاسْتَبْشِرُوا} الفاء الفصيحة وفعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم {بِبَيْعِكُمُ} متعلقان باستبشروا {الَّذِي} موصول في محل جر صفة {بايَعْتُمْ} ماض والتاء فاعله والجملة صلة {بِهِ} متعلقان ببايعتم {وَذلِكَ} الواو استئنافية واسم الإشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب والجملة مستأنفة {هُوَ} ضمير فصل {الْفَوْزُ} خبر المبتدأ {الْعَظِيمُ} صفة والجملة خبر ذلك. .[سورة التوبة: الآيات 112- 113] {التَّائِبُونَ الْعابِدُونَ الْحامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ} هذه أخبار متعددة لمبتدأ متقدم مرفوعة بالواو لأنها جمع مذكر سالم. {بِالْمَعْرُوفِ} متعلقان بالآمرون {وَالنَّاهُونَ} معطوف على ما قبله {عَنِ الْمُنْكَرِ} متعلقان بالناهون {وَالْحافِظُونَ} معطوف على ما قبله {لِحُدُودِ} متعلقان بالحافظون {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَبَشِّرِ} الواو استئنافية وأمر فاعله مستتر {الْمُؤْمِنِينَ} مفعول به منصوب بالياء والجملة مستأنفة {ما} نافية {كانَ} ماض ناقص والجملة مستأنفة {لِلنَّبِيِّ} متعلقان بمحذوف خبر {وَالَّذِينَ} اسم موصول معطوف على النبي {آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {أَنْ يَسْتَغْفِرُوا} مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعله والمصدر المؤول في محل رفع اسم كان المؤخر {لِلْمُشْرِكِينَ} متعلقان بيستغفروا {وَلَوْ} الواو حالية ولو شرطية غير جازمة {كانُوا} كان واسمها والجملة حالية {أُولِي} خبر منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم {قُرْبى} مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر {مِنْ بَعْدِ} متعلقان بيستغفروا {ما} اسم موصول مضاف إليه {تَبَيَّنَ} ماض مبني على الفتح {لَهُمْ} متعلقان بتبين {أَنَّهُمْ} أن واسمها {أَصْحابُ} خبر أن والمصدر المؤول في محل رفع فاعل لتبين {الْجَحِيمِ} مضاف إليه. .[سورة التوبة: آية 114] {وَما} الواو استئنافية وما نافية {كانَ} ماض ناقص {اسْتِغْفارُ} اسمها {إِبْراهِيمَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف والجملة مستأنفة {لِأَبِيهِ} متعلقان باستغفار مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه {إِلَّا} أداة حصر {عَنْ مَوْعِدَةٍ} متعلقان بخبر محذوف لكان {وَعَدَها} ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر والجملة صفة لموعدة {إِيَّاهُ} مفعول به ثان {فَلَمَّا} الفاء استئنافية ولما ظرف زمان {تَبَيَّنَ} ماض {لَهُ} متعلقان بتبين {أَنَّهُ عَدُوٌّ} أن واسمها وخبرها والجملة في تأويل مصدر في محل رفع فاعل تبين {لِلَّهِ} متعلقان بعدو {تَبَرَّأَ} ماض وفاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم {مِنْهُ} متعلقان بتبرأ {إِنَّ إِبْراهِيمَ} إنّ واسمها {لَأَوَّاهٌ} اللام المزحلقة وأواه خبر {حَلِيمٌ} خبر ثان والجملة مستأنفة.
|